Home 5 Non classé 5 روسيا تقدم صواريخها المجربة في الميدان للتصدير
missiles

روسيا تقدم صواريخها المجربة في الميدان للتصدير

دُعيت الصحافة إلى قاعة استعراض شركة الصواريخ التكتيكية في معرض Army 2024. وخلافاً لمعرض العام الماضي، الذي شهد تقديم الصاروخ الجديد RVV-MD2 جو-جو، لم يتم الكشف عن أي ذخائر جديدة هذا العام. ركز هذا العرض على الذخائر التي أثبتت فعاليتها في الميدان.

تم تقديم ثلاثة أنواع من صواريخ جو-جو: قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى. وكان التركيز على صاروخين جو-جو أثبتا فعاليتهما في الحرب في أوكرانيا. صاروخ RVV-BD، وهو صاروخ بعيد المدى، يعد النسخة التصديرية لصاروخ R-37M. وقد ألحق هذا الصاروخ، الذي تم نشره على منصات سوخوي، ولا سيما سو-35، وسو-57، ومنذ بضعة أشهر حتى الآن، سو-30SM2، خسائر فادحة، وفقًا لشهادة الطيارين الأوكرانيين الذين اضطروا للتعامل مع هذا التهديد الصامت والدقيق والمدمر في آن واحد. حتى أن الروس سجلوا رقماً قياسياً بإصابة طائرة ميج 29 على بعد 230 كم بواسطة صاروخ R-37M أطلق من طائرة Su-35. ويُقال إن نسبة نجاح هذا الصاروخ استثنائية وتقترب من ”طلقة واحدة تقتل الهدف“، مما يجعله أحد أخطر الصواريخ في الترسانة الروسية.

أما صاروخ RVV-SD فهو النسخة متوسطة المدى، والمعروف باسم R-77-1، وهو نسخة محسنة من RVV-AE، الذي أصبح الآن متقادمًا مقارنة بنظرائه الغربيين. يستخدم صاروخ RVV-SD على نطاق واسع من قبل Su-30SM و Su-35 في مختلف أنماط القتال، بما في ذلك وضع تعدد الأهداف، كما هو موضح في مقاطع الفيديو التي تظهر إطلاق هذا النوع من الصواريخ من طراز Su-35 ضد عدة أهداف في وقت واحد.

ثم جاء بعد ذلك صاروخ Kh-58USHk، وهو نسخة محسنة من صاروخ Kh-58 الثقيل المضاد للرادار العريق. تم تصميم هذه النسخة الجديدة خصيصاً لطائرات الجيل الخامس. ويتميز بزعانف قابلة للسحب للنقل في الغلاف الداخلي لطائرة سوخوي سو-57. صُنع هذا المستحدث من مواد مركبة، ويتميز هذا الإصدار ببصمة رادارية منخفضة، ومدى محسّن يصل إلى 240 كم، وحمولة عسكرية تبلغ 150 كجم، وكل ذلك بسرعة 4200 كم/ساعة.

يأتي بعد ذلك صاروخ Kh-35U، وهو نسخة محسنة من صاروخ Kh-58 بمدى 260 كم. يمكن استخدام هذه الذخيرة المضادة للسفن أيضاً كصاروخ كروز جو-أرض عالي الدقة. وقد شوهدت هذه القذيفة أثناء الحرب في أوكرانيا، حيث دمرت أهدافًا مختلفة، بما في ذلك رادارات المراقبة ومنصات إطلاق الصواريخ منخفضة الحركة.

كما تم التركيز أيضاً على سلسلة صواريخ Kh-38، وهي صواريخ معيارية يمكن تزويدها بأنواع مختلفة من التوجيه بالقصور الذاتي أو التوجيه بالليزر شبه النشط. وهي تحل محل سلسلة صواريخ Kh-25 و Kh-29. يمكن لهذه الصواريخ ضرب أهداف ثابتة أو متحركة ويبلغ مداها الأقصى 40 كم.

كان هناك عرض آخر لصاروخ Kh-69، وهو صاروخ دقيق دون سرعة الصوت موجه بالأقمار الصناعية متخصص في تدمير الأهداف الثابتة. يعتمد هذا الصاروخ الشبحي على نظام سو-57. وقد صُممت أجنحته القابلة للسحب خصيصاً لتناسب مخزن حمولة الجيل الخامس من مقاتلات فيلون الروسية، ولكن يمكن إطلاقه أيضاً بواسطة مقاتلات الجيل الرابع +4، مثل سو-30.

كما تم تقديم إصدارات محسنة من الطائرة Kh-31 في نسختها PD والطائرة Kh-59 في نسختها MK2، بمدى أكبر بثلاث مرات من الإصدارات السابقة.

وقد تم التركيز هذا العام على مفهوم ” المجربة في القتال“، أي الذخائر التي أثبتت فعاليتها في هذه الحرب عالية الكثافة والتي استفادت من التحسينات المستمرة على مدى العامين الماضيين. وقد أظهرت جميع هذه الصواريخ نسبة نجاح عالية في المهام الموكلة إليها على الأراضي الأوكرانية، ضد أفضل معدات الدفاع والتشويش لدى حلف الناتو. ووفقاً للمصممين أنفسهم، يتم تحديث هذه الأسلحة باستمرار. كل استخدام وكل شهر يجلب معه نصيبه من التعديلات، بناءً على المعلومات التي يتم جمعها والتهديدات التي تتم مواجهتها على الأرض. لقد كانت هذه الحرب مختبرًا مفتوحًا لتحديث جميع الأنظمة القتالية السوفيتية والروسية التي تقدمها مؤسسة الصواريخ التكتيكية، وهي نعمة حقيقية للدول التي تستخدم الأسلحة الروسية، مثل الجزائر، التي يمكنها بالتالي تحديث ترسانتها بالكامل، سواء جو-جو، أو جو-أرض أو جو-أرض.

By SidAhmed FULCRUM

Comments

comments

Leave a Reply

Actu en images

Saab
Mig 29 Egypte

Sondages

Que pensez-vous de la communication du MDN?

View Results

Loading ... Loading ...

Commentaires Recents

    x

    Check Also

    الميغ 25 :واخيرا تقاعدت الاسطورة الجزائرية

    التاريخ : اول نوفمبر 1979 المكان : الجزائر العاصمة الحدث : أول عرض عسكري بعد ...

    روسيا ترسل طائرة لمكافحة الحرائق للجزائر

    ارسلت روسيا اليوم طائرة من طراز بارياف ب إي 200 لمكافحة الحرائق لدعم مجهودات الحماية ...

    المغرب يقصف شاحنات جزائرية شمال موريتانيا

    نفذ سلاح الجو المغربي 8 ضربات جوية قرابة الساعة الخامسة فجرا استهدفت تجمعا للشاحنات والتجار ...